الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (لو شاء) مثل لو جاء [[في الآية (97) من هذه السورة.]] ، (ربّ) فاعل مرفوع و (الكاف) ضمير مضاف إليه (اللام) رابطة لجواب لو (آمن) فعل ماض (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل (في الأرض) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف صلة من (كلّ) توكيد معنويّ لاسم الموصول تبعه في الرفع و (هم) ضمير مضاف إليه (جميعا) حال مؤكّدة من اسم الموصول منصوبة (الهمزة) للاستفهام (الفاء) عاطفة (أنت) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ [[أو فاعل لفعل محذوف يفسّره المذكور على أسلوب الاشتغال أي: أتكره (أنت) الناس ... ذلك لأن همزة الاستفهام أعلق بالفعل منها بالاسم.]] ، (تكره) مضارع مرفوع والفاعل أنت (الناس) مفعول به منصوب (حتّى) حرف غاية وجرّ (يكونوا) مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد حتّى.. والواو ضمير اسم كان (مؤمنين) خبر منصوب وعلامة النصب الياء. والمصدر المؤوّل (أن يكونوا..) في محلّ جرّ ب (حتّى) متعلّق ب (تكره) . جملة: «لو شاء ربّك ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «آمن من في الأرض» لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: «أنت تكره ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافية. وجملة: «تكره الناس ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ أنت. وجملة: «يكونوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. (الواو) عاطفة (ما) نافية (كان) فعل ماض ناقص- ناسخ- [[يجوز أن يكون تامّا بمعنى صحّ أو استقام، والفاعل هو المصدر المؤوّل.]] ، (لنفس) جار ومجرور خبر مقدّم [[أو متعلّق بالفعل التام كان.]] ، (أن) حرف مصدريّ ونصب (تؤمن) مضارع منصوب، والفاعل هي. والمصدر المؤوّل (أن تؤمن) في محلّ رفع اسم كان مؤخّر. (إلّا) أداة حصر (بإذن) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل تؤمن أي إلّا ملتبسة بإذن الله (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور. (الواو) عاطفة (يجعل) مضارع مرفوع والفاعل هو (الرجس) مفعول به منصوب (على) حرف جرّ (الذين) موصول في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف مفعول ثان لفعل يجعل (لا) نافية (يعقلون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل. وجملة: «ما كان لنفس ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة شاء ربّك. وجملة: «تؤمن ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) . وجملة: «يجعل ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة مقدرة أي فيأذن لبعض في الإيمان ويجعل ... إلخ. وجملة: «لا يعقلون» لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) .
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    إسلام ويب