الباحث القرآني

* الإعراب: (قل الله أعلم) مثل قلّ ربّي أعلم [[في الآية (22) من هذه السورة.]] ، (بما لبثوا) مثل بما لبثتم [[في الآية (19) من هذه السورة.]] ، (اللام) حرف جرّ و (الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (غيب) مبتدأ مؤخّر مرفوع (السموات) مضاف إليه مجرور (الأرض) معطوف على السموات بالواو مجرور. والمصدر المؤوّل (ما لبثوا) في محلّ جرّ بالباء متعلّق ب (أعلم) . (أبصر) فعل ماض لإنشاء التعجّب أتى على صورة الأمر مبنيّ على الفتح المقدّر لمجيئه على صورة الأمر (الباء) حرف جرّ زائد و (الهاء) ضمير محلّه القريب الجرّ بالباء ومحلّه البعيد الرفع على الفاعليّة (الواو) عاطفة، (أسمع) مثل أبصر وبه مقدّر [[قيل: أبصر به وأسمع هما أمر حقيقي لا تعجّب، والهاء تعود على الهدى المفهوم من الكلام.]] ، (ما) نافية (اللام) حرف جرّ و (هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم (من دونه) جارّ ومجرور متعلّق بحال من وليّ.. و (الهاء) مضاف إليه (من) حرف جرّ زائد (وليّ) مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر (الواو) عاطفة (لا) نافية (يشرك) مضارع مرفوع، والفاعل هو (في حكمه) جارّ ومجرور متعلّق ب (يشرك) ، و (الهاء) مضاف إليه (أحدا) مفعول به منصوب. جملة: «قل ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «الله أعلم ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «لبثوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أما) . وجملة: «له غيب السموات ... » لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: «أبصر به ... » لا محلّ لها استئناف في حيّز القول. وجملة: «أسمع (به) ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة أبصر به. وجملة: «ما لهم من دونه من وليّ ... » لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: «لا يشرك ... » لا محلّ لها معطوفة على التعليليّة الأخيرة.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    إسلام ويب