الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (من دون) متعلّق بحال من الموصول ما، وفاعل (ينزّل) ضمير يعود على لفظ الجلالة (به) متعلّق ب (ينزّل) [[أو بمحذوف حال من (سلطانا) - نعت تقدّم على المنعوت-]] ، (ما) الثاني موصول معطوف على ما الأول في محلّ نصب (لهم) متعلّق بخبر ليس (به) متعلّق بحال من (علم) وهو اسم ليس (الواو) حاليّة- أو استئنافيّة- (للظالمين) متعلّق بخبر مقدّم (نصير) مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ مؤخّر. جملة: «يعبدون ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «لم ينزّل ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الأول. وجملة: «ليس لهم به علم» لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الثاني. وجملة: «ما للظالمين من نصير» في محلّ نصب حال [[أو استئنافيّة لا محلّ لها.]] . (الواو) عاطفة (عليهم) متعلّق بالفعل المبنيّ للمجهول (تتلى) ، (بيّنات) حال من نائب الفاعل آياتنا (في وجوه) متعلّق ب (تعرف) ، (بالذين) متعلّق ب (يسطون) بتضمينه معنى يبطشون (عليهم) متعلّق ب (يتلون) ، (الهمزة) للاستفهام (الفاء) عاطفة (بشّر) متعلّق ب (أنبّئكم) ، (من ذلكم) متعلّق ب (شرّ) ، (النار) مبتدأ خبره جملة وعدها [[أو هو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو.. والجملة استئناف بيانيّ، وجملة وعدها خبر ثان للمبتدأ هو.]] ، و (الهاء) في (وعدها) المفعول الثاني (الذين) هو المفعول الأول [[يصحّ أن يكون الموصول المفعول الثاني إذا كانت النار هي الآكلة والكافرون مأكولون.]] ، (الواو) استئنافيّة (بئس) ماض جامد لإنشاء الذمّ، والمخصوص بالذمّ محذوف تقديره هي أي النار. وجملة: «تتلى ... آياتنا» في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «تعرف ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: «كفروا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «يكادون ... » في محلّ نصب حال من الموصول [[المضاف جزء من المضاف إليه.. ويجوز أن تكون حالا من وجوه لأنّها أصحابها.]] . وجملة: «يسطون ... » في محلّ نصب خبر يكادون. وجملة: «يتلون ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني. وجملة: «قل ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «أفأنبّئكم ... » في محلّ نصب معطوفة على مقدّر هو مقول القول أي أأخاطبكم فأنبئكم. وجملة: «النار وعدها ... » لا محلّ لها تفسر الشرّ.. أو استئناف بيانيّ. وجملة: «وعدها ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (النار) . وجملة: «كفروا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثالث. وجملة: «بئس المصير ... » لا محلّ لها استئنافيّة. * الصرف: (يسطون) ، بمعنى يغلبون أو يقهرون، فيه إعلال بالحذف أصله يسطوون- بواوين- التقى ساكنان فحذف حرف العلّة لام الكلمة فأصبح يسطون، وزنه يفعون.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    إسلام ويب