الباحث القرآني

* الإعراب: (إنّما) كافّة ومكفوفة (من المسحّرين) متعلّق بخبر المبتدأ أنت. جملة: «قالوا..» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «أنت من المسحّرين ... » في محلّ نصب مقول القول. (154) (ما) نافيّة (إلّا) للحصر (مثلنا) نعت لبشر مرفوع [[(مثلنا) لم يزد بالإضافة تعريفا.]] (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (بآية) متعلّق ب (ائت) (كنت) فعل ماض ناقص- ناسخ- في محلّ جزم فعل الشرط (من الصادقين) متعلّق بخبر كنت. وجملة: «ما أنت إلّا بشر ... » لا محلّ لها استئناف في حيّز القول [[أو بدل من جملة مقول القول.]] . وجملة: «ائت ... » في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن كنت صادقا فأت بآية. وجملة: «إن كنت من الصادقين» لا محلّ لها تفسيريّة.. وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله. * الصرف: (المسحّرين) ، جمع المسحّر، اسم مفعول من الرباعيّ سحّر، وزنه مفعّل بضمّ الميم وفتح العين المشدّدة.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    إسلام ويب