الباحث القرآني

* الإعراب: (ما) اسم موصول في محلّ نصب مفعول به، ونائب الفاعل لفعل (أوحي) ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد (إليك) متعلّق ب (أوحي) ، (من الكتاب) متعلّق ب (أوحي) [[أو متعلّق بحال من الضمير المستتر في (أوحي) .]] ، (الواو) عاطفة في المواضع الثلاثة (عن الفحشاء) متعلّق ب (تنهى) ، (اللام) لام الابتداء للتوكيد (ما) حرف مصدريّ [[أو اسم موصول في محلّ نصب، والعائد محذوف أي تصنعونه.]] ... جملة: «اتل ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «أوحي إليك ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . وجملة: «أقم ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: «إنّ الصلاة تنهى ... » لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: «تنهى عن الفحشاء ... » في محلّ لها رفع خبر إنّ. وجملة: «ذكر الله أكبر ... » لا محلّ لها معطوفة على التعليليّة. وجملة: «الله يعلم ... » لا محلّ لها معطوفة على التعليليّة. وجملة: «يعلم ما تصنعون ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (الله) . وجملة: «تصنعون ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) . والمصدر المؤوّل (ما تصنعون) في محلّ نصب مفعول به عامله يعلم. * الصرف: (أقم) ، فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء على السكون، أصله أقيم- بفتح الهمزة- جاءت الياء ساكنة مع الميم فحذفت الياء لالتقاء الساكنين فأصبح أقم وزنه أفل، وهذا شأن المعتلّ الأجوف في الأمر، والياء عين الكلمة منقلبة عن واو. (تنهى) ، فيه إعلال بالقلب أصله تنهي، جاءت الياء متحرّكة بعد فتح قلبت ألفا، وقد رسمت بالياء غير المنقوطة لأنها رابعة.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    إسلام ويب