الباحث القرآني

* الإعراب: (الهمزة) للاستفهام [[بمعنى النفي على رأي أبي حيّان.]] ، (الفاء) استئنافيّة (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (اتّبع) فعل ماض، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (رضوان) مفعول به منصوب (الله) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (الكاف) حرف جرّ (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ (باء) فعل ماض، والفاعل هو (بسخط) جارّ ومجرور متعلّق ب (باء) [[أو بمحذوف حال من فاعل باء أي ملتبسا بسخط.]] ، (من الله) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت من سخط (الواو) عاطفة (مأوى) مبتدأ مرفوع و (الهاء) ضمير مضاف إليه (جهنّم) خبر مرفوع (الواو) استئنافيّة (بئس) فعل ماض جامد لإنشاء الذمّ (المصير) فاعل مرفوع. والمخصوص بالذمّ محذوف تقديره هي أي جهنّم. جملة: «من اتّبع رضوان» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «اتّبع ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) الأول. وجملة: «باء بسخط» لا محلّ لها صلة الموصول (من) الثاني. وجملة: «مأواه جهنّم» لا محلّ لها معطوفة على جملة باء بسخط. وجملة: «بئس المصير» لا محلّ لها استئنافيّة. * الصرف: (السخط) ، مصدر سخط يسخط باب فرح، وزنه فعل بفتحتين.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب