الباحث القرآني

* الإعراب: (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (الحقّ) الأول مبتدأ مرفوع، والخبر محذوف تقديره منّي [[أو قسمي، أو جملة القسم وجوابه ... ويجوز أن يكون الحقّ خبرا لمبتدأ محذوف تقديره أنا، أو قولي.]] ، (الواو) اعتراضيّة (الحقّ) الثاني مفعول به مقدّم منصوب. جملة: «قال ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «الحقّ (منّي) » في محل جزم جواب شرط مقدّر أي: إن غووا بك فالحقّ مني ... والشرط وجوابه مقول القول. وجملة: «أقول ... » لا محلّ لها اعتراضيّة. (85) (اللام) لام القسم لقسم مقدّر (منك) متعلّق ب (أملأن) ، وكذلك (ممن) ، (منهم) متعلّق بحال من العائد (أجمعين) توكيد معنويّ للضمير في (منك) وما عطف عليه [[أجاز الزمخشريّ أن يكون توكيدا للضمير في (منهم) .]] ، مجرور وعلامة الجرّ الياء. وجملة: «أملأن ... » لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.. وجملة القسم المقدّرة في محل نصب بدل من الحقّ مفعول أقول [[أو لا محلّ لها استئناف بيانيّ.]] . وجملة: «تبعك ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) .
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب