الباحث القرآني

* الإعراب: (لكم) متعلّق ب (جعل) بتضمينه معنى خلق [[أو متعلّق بمحذوف مفعول به ثان تقديره مركوبات بدليل قوله: لتركبوا.]] ، (اللام) للتعليل (تركبوا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام (منها) متعلّق ب (تركبوا) ، ومن للابتداء أو تبعيضيّة، (الواو) استئنافيّة (منها) متعلّق بفعل تأكلون (لكم) خبر مقدّم (فيها) متعلّق بحال من منافع- أو بالخبر المحذوف- (منافع) مبتدأ مؤخّر مرفوع (لتبلغوا) مثل لتركبوا (عليها) متعلّق بحال من فاعل تبلغوا.. والمصدر المؤوّل (أن تركبوا) في محلّ جرّ ب (اللام) متعلّق ب (جعل) . والمصدر المؤوّل (أن تبلغوا) في محلّ جرّ ب (اللام) متعلّق ب (جعل) معطوف على المصدر الأول. (عليها، على الفلك) متعلّقان ب (تحملون) ، و (الواو) فيه نائب الفاعل (في صدوركم) نعت لحاجة. (آياته) مفعول به ثان منصوب (الفاء) استئنافيّة (أيّ) اسم استفهام للتوبيخ مفعول به مقدّم منصوب. جملة: «الله الذي ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «جعل..» لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) . وجملة: «تركبوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. وجملة: «تأكلون» لا محلّ لها استئنافيّة [[أو اعتراضيّة.]] . وجملة: «لكم فيها منافع ... » لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة الأخيرة. وجملة: «تبلغوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر الثاني. وجملة: «تحملون» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «يريكم» لا محلّ لها معطوفة على جملة تحملون [[أو معطوفة على جملة الصلة جعل لكم.. وما بين الجملتين اعتراض.]] . وجملة: «تنكرون» لا محلّ لها استئنافيّة.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    إسلام ويب