الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (إذ) اسم ظرفيّ في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر (لأبيه) متعلّق ب (قال) ، (ممّا) متعلّق ب (براء) ، (ما) موصول والعائد محذوف. جملة: «قال إبراهيم ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «إنّني براء ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «تعبدون» لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . 27- (إلّا) للاستثناء (الذي) موصول في محلّ نصب على الاستثناء [[هو منقطع إن كانوا يعبدون الأصنام وحدها.. وهو متّصل إن كانوا يشركون مع الله الأصنام.]] ، (الفاء) تعليليّة (السين) حرف استقبال. وجملة: «فطرني ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) . وجملة: «إنّه سيهدين» لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: «سيهدين» في محلّ رفع خبر إنّ [[النون في (سيهدين) للوقاية تقي الفعل من الكسر قبل ياء المتكلّم المقدّرة لمناسبة الفواصل.]] . 28- (الواو) استئنافيّة، وضمير الغائب في (جعلها) يعود إلى كلمة التوحيد المفهومة من قول إبراهيم السابق (كلمة) مفعول به ثان منصوب (في عقبه) متعلّق ب (باقية) ، وضمير الغائب في (يرجعون) قد يعود إلى أهل مكة لا إلى عقب إبراهيم. وجملة: «جعلها ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «لعلّهم يرجعون» لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «يرجعون» في محلّ رفع خبر لعلّ. * الصرف: (26) براء: مصدر (برىء) الثلاثيّ باب فرح وزنه فعال بفتح الفاء- وقد استخدم في موضع الصفة- وثمّة مصادر أخرى للفعل هي برؤ بضمّ الباء وبراءة بتاء مربوطة في آخره.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب