الباحث القرآني

* الإعراب: (إذا) ظرف مجرّد من الشرط متعلّق ب (سيقول) ، (إلى مغانم) متعلّق ب (انطلقتم) ، (اللام) للتعليل (تأخذوها) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام (نتبعكم) مضارع مجزوم جواب الأمر ... والمصدر المؤوّل (أن تأخذوها) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (انطلقتم) . والمصدر المؤوّل (أن يبدّلوا..) في محلّ نصب مفعول به لفعل الإرادة. (كذلكم) متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله قال (قبل) اسم ظرفيّ مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب (قال) ، (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (بل) للإضراب في الموضعين (لا) نافية (إلّا) للحصر (قليلا) مفعول به منصوب أي قليلا من أمور الدين. جملة: «سيقول المخلّفون ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «انطلقتم ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «تأخذوها ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. وجملة: «ذرونا ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «نتّبعكم ... » لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء أي إن تذرونا نتّبعكم وجملة: «يريدون ... » في محلّ نصب حال من ضمير المفعول في ذرونا [[أو من (المخلّفون) ... ويجوز أن تكون استئنافيّة لا محلّ لها.]] . وجملة: «قل ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «لن تتّبعونا ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «قال الله ... » لا محلّ لها استئنافيّة- أو اعتراضيّة- وجملة: «سيقولون ... » في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن سمعوا ذلك فسيقولون.. ومقول القول محذوف تقديره: ليس ذلك النهي حكما من الله. وجملة: «تحسدوننا ... » لا محلّ لها استئناف في حيّز القول. وجملة: «كانوا لا يفقهون» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «لا يفقهون ... » في محلّ نصب خبر كانوا.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    إسلام ويب