الباحث القرآني

* الإعراب: (الواو) استئنافيّة (لقد خلقنا ... ) مرّ إعرابها [[في الآية (16) من السورة.]] ، (الواو) عاطفة في الموضعين (ما) موصول في محلّ نصب معطوف على السموات (بينهما) ظرف منصوب متعلّق بمحذوف صلة ما (في ستّة) متعلّق ب (خلقنا) ، (الواو) حاليّة (ما) نافية (لغوب) مجرور لفظا بمن زائدة مرفوع محلّا فاعل مسّنا. جملة: «خلقنا ... » لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.. وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «ما مسّنا من لغوب» في محلّ نصب حال. 39- (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (ما) حرف مصدريّ [[أو اسم موصول في محلّ جرّ متعلّق ب (اصبر) والعائد محذوف.]] ، (الواو) عاطفة في الموضعين.. والمصدر المؤوّل (ما يقولون..) في محلّ جرّ ب (على) متعلّق ب (اصبر) . (بحمد) متعلّق بحال من فاعل سبّح (قبل) ظرف منصوب متعلّق ب (سبّح) في الموضعين. وجملة: «اصبر ... » في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن سمعت إنكار الكافرين فاصبر. وجملة: «سبّح ... » معطوفة على جملة اصبر. 40- (الواو) عاطفة (من الليل) متعلّق بفعل محذوف تقديره سبّحه أو قم (الفاء) زائدة- أو عاطفة- (أدبار) معطوف على الظرف قبل [[أو معطوف على محلّ (من الليل) وهو النصب.]] . وجملة: « (قم أو سبّحه) من الليل» معطوفة على جملة اصبر. وجملة: «سبّحه ... » لا محلّ لها تفسيرية- أو معطوفة على جملة قم- 41- (الواو) عاطفة، ومفعول (استمع) محذوف تقديره قولي، أو ما أقول (يوم) ظرف منصوب متعلّق بفعل محذوف تقديره يخرجون [[أو يعلمون عاقبة تكذيبهم.]] مدلولا عليه بقوله ذلك يوم الخروج (يناد) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء المحذوفة مراعاة لقراءة الوصل (المناد) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء المحذوفة اتباعا للرسم أو للوقف (من مكان) متعلّق ب (ينادي) .. وجملة: «استمع ... » معطوفة على جملة اصبر. وجملة: « (يخرجون..) المقدّرة» لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «ينادي المنادي» في محلّ جرّ مضاف إليه. 42- (يوم) بدل من الأول منصوب مثله (بالحقّ) متعلّق بحال من فاعل يسمعون [[أو بحال من الصيحة ... والمحلّي فسّر (الحقّ) بالبعث وعلى هذا فالجارّ متعلّق ب (يسمعون) والباء للتعدية.]] ، (ذلك يوم الخروج) مرّ إعراب نظيرها [[في الآية (34) من هذه السورة.]] . وجملة: «يسمعون ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «ذلك يوم الخروج» لا محلّ لها استئناف بياني. * الصرف: (38) ستة: اسم للعدد المعروف وقد جاء مؤنّثا لأنّ معدوده مذكّر، وزنه فعلة بكسر فسكون. (40) السجود: مصدر سماعي لفعل سجد الثلاثيّ وزنه فعول بضمّتين. (يناد) رسمت الكلمة بحذف الياء مراعاة لقراءة الوصول (المناد) حذفت الياء من آخره اتباعا للرسم أو الوقف.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب