الباحث القرآني

* الإعراب: (أيّها) منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب (الذين) موصول في محلّ نصب بدل من أيّ- أو عطف بيان- (الواو) عاطفة في الموضعين (اللام) لام الأمر (لغد) متعلّق ب (قدّمت) ، (ما) حرف مصدريّ [[أو اسم موصول في محلّ جرّ، والعائد محذوف.]] . والمصدر المؤوّل (ما تعملون..) في محلّ جرّ بالباء متعلّق بالخبر (خبير) . جملة: «النداء ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «آمنوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «اتّقوا ... » لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: «تنظر نفس ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء. وجملة: «قدّمت ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . وجملة: «اتّقوا ... (الثانية) » لا محلّ لها معطوفة على جملة اتّقوا (الأولى) . وجملة: «إنّ اللَّه خبير» لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: «تعملون» لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما) . 19- (الواو) عاطفة (لا) ناهية جازمة (كالذين) متعلّق بخبر تكونوا (الفاء) عاطفة (هم) ضمير فصل [[أو ضمير منفصل مبتدأ خبره الفاسقون، والجملة الاسميّة خبر المبتدأ أولئك.]] .. وجملة: «لا تكونوا ... » لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء. وجملة: «نسوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «أنساهم ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة نسوا. وجملة: «أولئك ... الفاسقون» لا محلّ لها تعليليّة. 20- (لا) نافية (الواو) عاطفة (هم الفائزون) مثل هم الفاسقون. وجملة: «لا يستوي أصحاب ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «أصحاب الجنّة.. الفائزون» لا محلّ لها استئناف بيانيّ- أو تعليليّة- * الصرف: (18) غد: اسم لليوم الآتي بعيدا أو قريبا، وقصد به هنا يوم القيامة، فكأنّه لقربه يوم الغد على سبيل الاستعارة، وزنه فع فلامه محذوفة إذ النسبة منه غدويّ وغديّ. * البلاغة: التنكير: في قوله تعالى وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ ما قَدَّمَتْ لِغَدٍ. فقد نكّر النفس والغد، أما تنكير النفس فاستقلالا للأنفس النواظر فيما قدّمن للآخرة، كأنه قال: فلتنظر نفس واحدة في ذلك، وأما تنكير الغد، فلتعظيمه وإبهام أمره، كأنه قيل: (الغد) لا يعرف كنهه لغاية عظمة.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب