الباحث القرآني

* الإعراب: (اللام) لام القسم المستعاض بها من اللام المزحلقة لما في (نشهد) من معنى القسم، وذلك في الموضعين الأول والثالث، وهي المزحلقة في الموضع الثاني (الواو) اعتراضيّة، والثانية عاطفة. جملة: «جاءك المنافقون ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «قالوا ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: «نشهد ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «إنّك لرسول اللَّه ... » لا محلّ لها جواب القسم «1» . وجملة: «اللَّه يعلم ... » لا محلّ لها اعتراضيّة. وجملة: «يعلم ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (اللَّه) . وجملة: «إنّك لرسوله ... » في محلّ نصب سدّت مسدّ مفعولي يعلم [[كسرت همزة (إنّ) لمجيء اللام في الخبر.]] . وجملة: «اللَّه يشهد ... » لا محلّ لها معطوفة على جواب الشرط. وجملة: «يشهد ... » في محلّ رفع خبر المبتدأ (اللَّه) . وجملة: «إنّ المنافقين لكاذبون» لا محلّ لها جواب القسم «3» . 2- (جنّة) مفعول به ثان منصوب (عن سبيل) متعلّق ب (صدّوا) ، (ساء) ماض لإنشاء الذم (ما) نكرة موصوفة فاعل [[أو اسم موصول- في محلّ رفع-[.....]]] والمخصوص بالذم محذوف تقديره النفاق- أو عدم الثبات على الإيمان- وجملة: «اتّخذوا ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «صدّوا ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة اتّخذوا. وجملة: «إنّهم ساء ما كانوا ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «ساء ما كانوا ... » في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: «كانوا يعملون» في محلّ رفع نعت ل (ما) [[أو لا محلّ لها صلة الموصول ما.]] . وجملة: «يعملون» في محلّ نصب خبر كانوا 3- الإشارة في (ذلك) إلى سوء عملهم (على قلوبهم) نائب الفاعل (الفاء) تعليليّة (لا) نافية. والمصدر المؤوّل (أنّهم آمنوا ... ) في محلّ جرّ بالباء متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ (ذلك) . وجملة: «ذلك بأنّهم ... » لا محلّ لها تعليلة. وجملة: «آمنوا ... » في محلّ رفع خبر أنّ. وجملة: «كفروا ... » في محلّ رفع معطوفة على جملة آمنوا. وجملة: «طبع على قلوبهم ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة التعليل. وجملة: «هم لا يفقهون» لا محلّ لها تعليلية [[قد تكون الجملة مسبّبة عن طبع قلوبهم فهي معطوفة على جملة طبع على قلوبهم.]] . وجملة: «لا يفقهون» في محلّ رفع خبر المبتدأ (هم) . 4- (الواو) عاطفة في الموضعين (لقولهم) متعلّق ب (تسمع) ، (عليهم) متعلّق بمحذوف مفعول به ثان (الفاء) عاطفة لربط المسبّب بالسبب (أنّى) اسم استفهام في محلّ نصب ظرف مكان متعلّق بحال من الواو في (يؤفكون) . وجملة: «رأيتهم ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «تعجبك أجسامهم ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: «يقولوا ... » لا محلّ لها معطوفة على استئنافيّة من الشرط وفعله وجوابه. وجملة: «تسمع ... » لا محلّ لها جواب الشرط غير مقترنة بالفاء. وجملة: «كأنّهم خشب ... » لا محلّ لها استئنافيّة [[أو في محلّ نصب حال من الضمير في قولهم.]] . وجملة: «يحسبون ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «هم العدوّ ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «احذرهم» لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي تنبه لهذا فاحذرهم. وجملة: «قاتلهم اللَّه» لا محلّ لها استئنافيّة دعائيّة. وجملة: «يؤفكون» لا محلّ لها استئناف بيانيّ. 5- (الواو) عاطفة في الموضعين وحاليّة في الثالث (لهم) متعلّق ب (قيل) ، (يستغفر) مضارع مجزوم جواب الأمر (لوّوا) ماض مبنيّ على الضمّ المقدّر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين. وجملة: «قيل ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «تعالوا ... » في محلّ رفع نائب الفاعل [[هي في الأصل مقول القول للفعل المبنيّ للمعلوم.]] . وجملة: «يستغفر لكم رسول ... » جواب شرط مقدّر، لا محلّ لها، غير مقترنة بالفاء أي: إن تقبلوا يستغفر. وجملة: «لوّوا ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم (إذا) . وجملة: «رأيتهم ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة لوّوا. وجملة: «يصدّون ... » في محلّ نصب حال من ضمير الغائب في (رأيتهم) . وجملة: «هم مستكبرون» في محلّ نصب حال من فاعل يصدّون. * الصرف: (4) خشب: قيل هو اسم جمع واحدته خشبة بفتحتين أو بفتحة وسكون، وقيل هو جمع خشب بفتحتين كأسد وأسد، وزنه فعل بضمتين. (مسنّدة) ، مؤنث مسنّد، اسم مفعول من (سنّد) الرباعيّ، وزنه مفعّل بضمّ الميم وفتح العين المشدّدة. (5) لوّوا: فيه إعلال بالحذف حذفت لام الكلمة لالتقائها ساكنة مع واو الجماعة وزنه فعّوا. * البلاغة: التشبيه المرسل التمثيلي: في قوله تعالى «كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ» . شبهوا في جلوسهم مجالس رسول ﷺ ، مستندين فيها، وما هم إلا أجرام خالية عن الإيمان والخير، بخشب منصوبة، مسندة إلى الحائط، في كونهم أشباحا خالية عن الفائدة، لأن الخشب تكون مسندة إذا لم تكن في بناء، أو دعامة بشيء آخر، ويجوز أن يراد بالخشب المسندة الأصنام المنحوتة من الخشب، المسندة إلى الحيطان. شبهوا بها في حسن صورهم وقلة جدواهم. ووجه الشبه كون الجانبين أشباحا خالية عن العلم والنظر.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب