الباحث القرآني

* الإعراب: (يأيّها الذين آمنوا قاتلوا) مثل يأيّها ... اتّقوا [[في الآية (119) من هذه السورة.]] ، (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (يلون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل و (كم) ضمير مفعول به (من الكفّار) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من فاعل يلونكم (الواو) عاطفة (اللام) لام الأمر (يجدوا) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والواو فاعل (في) حرف جرّ و (كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يجدوا) [[أو متعلق بمحذوف مفعول به ثان لفعل يجدوا. (3، 5) في الآية (119) من هذه السورة.]] ، (غلظة) مفعول به منصوب (الواو) عاطفة (اعلموا) مثل اتّقوا «3» ، (أنّ اللَّه) مثل إنّ اللَّه [[في الآية (118) من هذه السورة.]] ، (مع المتقين) مثل مع الصادقين «5» . جملة: « (النداء) يأيّها الذين ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «آمنوا ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) . وجملة: «قاتلوا ... » لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: «يلونكم ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذين) الثاني. وجملة: «يجدوا ... » لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء. وجملة: «اعلموا ... » لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء [[يجوز أن تكون مقطوعة للاستئناف لا محلّ لها أيضا.]] . والمصدر المؤوّل (أنّ اللَّه مع المتّقين) في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي اعلموا. * الصرف: (يلونكم) ، فيه إعلال بالتسكين وإعلال بالحذف، أصله يليونكم بضمّ الياء الثانية، استثقلت الضمّة على الياء فسكنت ونقلت الحركة إلى اللام.. ولمّا التقى ساكنان الياء والواو حذفت الياء فأصبح يلونكم، وفيه إعلال بالحذف أيضا لأن ماضيه لفيف مفروق تحذف فاؤه في المضارع وهي الواو فالوزن يعونكم. (غلظة) ، مصدر سماعيّ لفعل غلظ يغلظ من أبواب نصر وضرب وكرم.. وزنه فعلة بكسر الفاء، وثمّة مصادر أخرى بضمّ الفاء وفتحها، وغلظ بكسر الغين وغلاظة بكسر الغين.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    إسلام ويب