(واخْتَلَفُوا) فِي: ﴿وَكُتُبِهِ﴾ فَقَرَأ حَمْزَةُ والكِسائِيُّ وخَلَفٌ، وكِتابِهِ عَلى التَوْحِيدِ، وقَرَأ الباقُونَ عَلى الجَمْعِ.
(واخْتَلَفُوا) فِي: ﴿لا نُفَرِّقُ﴾ [البقرة: ١٣٦] فَقَرَأ يَعْقُوبُ بِالياءِ، وقَرَأ الباقُونَ بِالنُونِ.
(وَفِيها مِن ياءاتِ الإضافَةِ) ثَمانٍ، تَقَدَّمَ الكَلامُ عَلَيْها إجْمالًا في بابِها.
﴿إنِّي أعْلَمُ﴾ [البقرة: ٣٠] المَوْضِعانِ فَتَحَهُما المَدَنِيّانِ، وابْنُ كَثِيرٍ وأبُو عَمْرٍو ﴿عَهْدِي الظالِمِينَ﴾ [البقرة: ١٢٤] أسْكَنَها حَمْزَةُ وحَفْصٌ ﴿بَيْتِيَ لِلطّائِفِينَ﴾ [البقرة: ١٢٥] فَتَحَها المَدَنِيّانِ، وهِشامٌ وحَفْصٌ ﴿فاذْكُرُونِي أذْكُرْكُمْ﴾ [البقرة: ١٥٢] فَتَحَها ابْنُ كَثِيرٍ ﴿وَلْيُؤْمِنُوا بِي﴾ [البقرة: ١٨٦] فَتَحَها ورْشٌ، ﴿مِنِّي إلّا﴾ [البقرة: ٢٤٩] فَتَحَها المَدَنِيّانِ، وأبُو عَمْرٍو ﴿رَبِّيَ الَّذِي﴾ [البقرة: ٢٥٨] سَكَّنَها حَمْزَةُ (وَفِيها مِن ياءاتِ الزَوائِدِ) سِتٌّ، تَقَدَّمَ الكَلامُ عَلَيْها إجْمالًا
﴿فارْهَبُونِ﴾ [البقرة: ٤٠]، ﴿فاتَّقُونِ﴾ [البقرة: ٤١]. ﴿تَكْفُرُونَ﴾ [البقرة: ٢٨] أثْبَتَهُنَّ في الحالَتَيْنِ يَعْقُوبُ ﴿الداعِ﴾ [البقرة: ١٨٦] إذا أثْبَتَ الباءَ في الوَصْلِ أبُو عَمْرٍو ووَرْشٌ وأبُو جَعْفَرٍ، واخْتُلِفَ عَنْ قالُونَ كَما تَقَدَّمَ وأثْبَتَها يَعْقُوبُ في الحالَيْنِ ﴿دَعانِ﴾ [البقرة: ١٨٦] أثْبَتَ الياءَ فِيها وصْلًا أبُو جَعْفَرٍ وأبُو عَمْرٍو ووَرْشٌ، واخْتُلِفَ عَنْ قالُونَ كَما تَقَدَّمَ وأثْبَتَها في الحالَتَيْنِ يَعْقُوبُ ﴿واتَّقُونِ ياأُولِي﴾ [البقرة: ١٩٧] أثْبَتَ الياءَ وصْلًا أبُو جَعْفَرٍ وأبُو عَمْرٍو في الحالَيْنِ يَعْقُوبُ. واللَهُ المُوَفِّقُ.
{"ayah":"ءَامَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَاۤ أُنزِلَ إِلَیۡهِ مِن رَّبِّهِۦ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَۚ كُلٌّ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَمَلَـٰۤىِٕكَتِهِۦ وَكُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِۦ لَا نُفَرِّقُ بَیۡنَ أَحَدࣲ مِّن رُّسُلِهِۦۚ وَقَالُوا۟ سَمِعۡنَا وَأَطَعۡنَاۖ غُفۡرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَیۡكَ ٱلۡمَصِیرُ"}