الباحث القرآني

﴿تَتْلُوا﴾: تقرأ، وتتلو: تتبع أيضا (زه) قال ابن عباس: معنى تتلو تقصّ. وقيل: من التّلاوة. وقال قتادة: [14/ ب] معناه تتبع [[نسب إلى ابن عباس في تفسير الطبري 2/ 410، وتفسير القرطبي 2/ 42.]] من التّلو. وقيل: معناه [[بعده في الأصل علامة تشير إلى وجود كلام مكمل في الهامش، لكنه لم يرد في ميكروفيلم الكتاب المسموح للقارئ الاطلاع عليه.]] . ﴿عَلى مُلْكِ سُلَيْمانَ﴾: أي في عهده وزمانه. ﴿بِبابِلَ﴾: قيل: الكوفة، وقيل: نصيبين، وقيل: جبل دماوند [[في القاموس (دنبد) : «دنباوند» بالضم: جبل بكرمان، والعامة تقول: دماوند» .]] ، وقيل: وهدة من الأرض. ﴿هارُوتَ وَمارُوتَ﴾: قيل: ملكان، وقيل: رجلان، وقيل: شيطانان. وعلى الأول فقيل هما جبريل وميكائيل، وقيل غير هما وهو المشهور. ﴿فِتْنَةٌ﴾: بلاء واختبار. ﴿بِإِذْنِ اللَّهِ﴾: أي بعلمه. والإذن والأذن بمعنى، كالشّبه والشّبه، وقيل: بالفتح المصدر وبالكسر الاسم كالحذر والحذر. ﴿خَلاقٍ﴾: نصيب [زه] وقيل: دين، وقيل: خير. ﴿شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ﴾: أي باعوها به، [زه] بلغة هذيل [[غريب القرآن لابن عباس 38، 39.]] .
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب