﴿الْقَناطِيرِ﴾: جمع قنطار، وقد اختلف في تفسيره، فقال بعضهم:
ملء مسك [[المسك: الجلد. (القاموس- مسك) .]] ثور ذهبا أو فضّة. وقيل: ألف مثقال، وقيل غير ذلك. وجملته أنّه كثير من المال.
﴿الْمُقَنْطَرَةِ﴾: المكمّلة، كما تقول: بدرة مبدّرة، وألف مؤلّفة أي تامّة [[في الأصل: «تام» ، والمثبت من النزهة 156.]] . وقال الفرّاء: المقنطرة: المضعّفة كأنّ القناطير ثلاثة والمقنطرة تسعة [[معاني القرآن 1/ 195 باختلاف، وعلق المحققان فقالا: «يرى الفراء أن معنى الْقَناطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ: القناطير التي بلغت أضعافها أي بلغت ثلاثة أمثالها، وأقل القناطير ثلاثة، فثلاثة أمثالها تسعة.]] (زه) ، وقال السّدي: المضروبة دراهم ودنانير [[تفسير الطبري 6/ 250.]] .
﴿الْمُسَوَّمَةِ﴾: تكون من سامت أي رعت، فهي سائمة وأسمتها أنا وسوّمتها. وتكون مسوّمة: معلّمة، من السّيماء وهي العلامة. وقيل: المسوّمة:
المطهّمة، والتّطهيم: التّحسين (زه) .
﴿الْأَنْعامِ﴾: الإبل خاصّة، وقيل: جمع نعم، وهي الإبل والبقر والغنم. [23/ ب] .
﴿الْحَرْثِ﴾: البساتين والمزارع.
﴿الْمَآبِ﴾: المرجع (زه) .
{"ayah":"زُیِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ ٱلشَّهَوَ ٰتِ مِنَ ٱلنِّسَاۤءِ وَٱلۡبَنِینَ وَٱلۡقَنَـٰطِیرِ ٱلۡمُقَنطَرَةِ مِنَ ٱلذَّهَبِ وَٱلۡفِضَّةِ وَٱلۡخَیۡلِ ٱلۡمُسَوَّمَةِ وَٱلۡأَنۡعَـٰمِ وَٱلۡحَرۡثِۗ ذَ ٰلِكَ مَتَـٰعُ ٱلۡحَیَوٰةِ ٱلدُّنۡیَاۖ وَٱللَّهُ عِندَهُۥ حُسۡنُ ٱلۡمَـَٔابِ"}