الباحث القرآني

وقوله: ﴿وَٱسْتَوَتْ عَلَى ٱلْجُودِيِّ﴾ وهو جبل بحضَنَين من أرض الموْصِل ياؤْه مشدّدة وقد حدِّثت أنَّ بعض القراء قرأ (عَلَى الجُودِى) بإرسال الياء. فإن تكن صحيحة فهى مما كثر به الكلام عند أهله فخفّف، أو يكون قد سمّى بفعلِ أنثى مثل حُطىِّ وأصِرّى وصَرِّى، ثم أُدخلت الألف واللام. أنشدنى بعضهم - وهو المفضّل -: وكفرتَ قوماً هُمْ هَدَوكَ لأقدِمى * إِذا زَجْر أبيكَ سَأْسَاْ واربُق وأنشدنى بعض بنى أَسَد: لمّا رأيت أنها فى حُطّى * وفَتكتْ فى كذبى ولَطِّى والعرب إذا جعلت مثل حُطّى وأشباهه اسماً فأرادوا أن يغيِّروه عن مذهب الفعل حوّلوا الياء ألِفا فقالوا: حُطَّا، أصِرَّا، وصِرَّا. وكذلك ما كان من أسْماء العجم آخره ياء؛ مثل ماهى وشاهى وشُنىِّ حوَّلوه إلى ألف فقالوا: ماها وشاها وشنَّا. وأنشدنا بعضهم: أتانا حِمَاسٌ بابن ماها يسوقه * لِتُبْغِيه خيراً وليْسَ بفاعل ﴿وَحَال بَيْنَهُمَا المَوْجُ﴾ أى حال بين ابن نوح وبين الجَبل الماءُ. وقوله: ﴿يٰأَرْضُ ٱبْلَعِي﴾ يقال بَلِعَتْ وبَلَعَتْ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب