الباحث القرآني

وقوله: ﴿لاَ تَحْسَبَنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ﴾ قرأها حمزة (لا يَحْسبنَّ) بالياء هَا هُنَا. وموضع (الذينَ) رفع. وهو قليل أن تعطّل (أظنّ) من الوقوع على أن أو على اثنين سِوَى مَرْفوعها. وكأنه جعل ﴿مُعْجِزِينَ﴾ اسماً وجعل ﴿فِي ٱلأَرْضِ﴾ خبراً لهم؛ كما تقولُ: لاَ تحسبَنَّ الذين 129 ب الذين كَفروا رجالا فى بيتكَ، وهم يريدونَ أنفسهم. وهو ضعيف فى العربية. والوجه أن تُقرأ بالتاء لكون الفعل واقعاً على (الذينَ) وَعَلى (معجزينَ) كذلك قرأ حمزة فىالأنفال (ولا يحسبن الذين كفروا سبقوا).
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب