الباحث القرآني

وقوله: ﴿إِلاَّ إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ ٱلطَّعَامَ﴾ (ليأكلون) صلة لاسم متروك اكتفى بمن المرسَلينَ منه؛ كقيلك فى الكلام: ما بعثت إليْك من الناس إلا مَن إنه ليطيعُكَ، ألا ترى أن (إنه ليطيعَكَ) صلة لَمن. وجَازَ ضميرهَا كما قَالَ ﴿ومَا مِنَّا إلا لَهُ مَقَام مَعْلومٌ﴾ معناه - والله أعْلَمُ - إلا مَنْ له مـَقام وكذلك قوله ﴿وَإِن مِنْكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا﴾ ما منكم إلا مَن يردهَا، ولو لم تكن اللام جَوَاباً لإنَّ كانَتْ إنَّ مَكسُورةً أيضاً، لأنها مبتدأة، إذْ كانت صلةً. وقوله﴿وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ﴾ كان الشريف من قريشٍ يقول: قد أسْلم هَذَا مِنْ قبلى - لمن هو دونه - أَفَأُسلم بَعْده فتكونَ له السَّابقة؛ فذلك افتتان بَعْضهم بِبَعْضٍ. قال الله﴿أَتَصْبِرُونَ﴾ قال الفرّاء يقول: هو هذا الذى ترونَ.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب