الباحث القرآني

وقوله: ﴿وَلَمَّا يَعْلَمِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ ٱلصَّابِرِينَ﴾ خفض الحسن "ويعلمِ الصابِرين" يريد الجزم. والقرّاءُ بعدُ تنصبه. وتهو الذى يسمّيه النحويّون الصرف؛ كقولك: "لم آته وأُكرِمَهُ إلا استخفّ بى" والصرف أن يجتمع الفعلان بالواو أو ثم أو الفاء أو أو، وفى أوّله جحد أو استفهام، ثم ترى ذلك الجحد أو الاستفهام ممتنعا أن يُكَرَّ فى العطف، فذلك الصرف. ويجوز فيه الإتباع؛ لأنه نسق فى اللفظ؛ وينصب؛ إذ كان ممتنعا أن يحدث فيهما ما أحدث فى أوّله؛ ألا ترى أنك تقول: لست لأبى إن لم أقتلك أو إن لم تسبقنى فى الأرض. وكذلك يقولون: لا يسعُنى شىء ويضيقَ عنك، ولا تكرّ (لا) فى يضيق. فهذا تفسير الصرف.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب