وقوله: ﴿عَلَى ٱلأَرَآئِكِ مُتَّكِئُونَ﴾ وَ ﴿عَلى الأرائك متكِئينَ﴾ منصوباً عَلى القطع. وفى قرَاءتنا رفع. لأنها منتهى الخبر.
وقوله ﴿فِي ظُلَلٍٍ﴾ أراد جمع ظُلُة وظُلَل. ويكون أيضاً ﴿ظِلاَلاً﴾ وهى جمع لظُلّة كما تقول: خُلَّة وَحُلَل فإذا كثرتْ فهى الحِلال. والجِلاَل والقِلاَل. ومن قال: ﴿فِي ظِلاَلٍ﴾ فهى جمع ظلّ.
{"ayah":"هُمۡ وَأَزۡوَ ٰجُهُمۡ فِی ظِلَـٰلٍ عَلَى ٱلۡأَرَاۤىِٕكِ مُتَّكِـُٔونَ"}