الباحث القرآني

وقوله: ﴿بَلِ ٱللَّهَ فَٱعْبُدْ﴾ تنصب (الله) - يعنى فى الإعراب - بهذا الفعْل الظاهر؛ لأنه ردّ كلام. وإن شئت نصبته بفعل تُضمره قبله؛ لأنَّ الأمر والنهىَ لا يتقدّمهما إلاّ الفعل. ولكن العرب تقول: زيد فليقم، وزيداً فليقم فمَن رفعه قال: أَرفعه بالفعل الذى بعده؛ إذا لم يظهر الذى قبله. وقد يُرفع أيضاً بأنْ يُضمر له مثل الذى بَعْده؛ كأنك قلت: ليَنظر زيد فليقم. ومن نصبه فكأنه قال: انظروا زيداً فليقم.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب