الباحث القرآني

وقوله: ﴿لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ﴾ ثم قال الله تبارك وتعالى: ﴿نَصِيباً مَّفْرُوضاً﴾. وإنما نصب النصيب المفروض وهو نعت للنكرة لأنه أخرجه مخرج المصدر. ولو كان اسما صحيحا لم ينصب. ولكنه بمنزلة قولك: لك علىّ حقّ حقّا، ولا تقول: لك على حقّ درهما. ومثله عندى درهمان هبةً مقبوضة. فالمفروض فى هذا الموضع بمنزلة قولك: فريضة وفرضا.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب