وقوله: ﴿ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ﴾.
ذكر أنها تدخل فى دبر الكافر، فتخرج من رأسه، فذلك سَلْكُه فيها. والمعنى: ثم اسلكوا فيه سلسلة، ولكن العرب تقول: أدخلت رأسى فى القلنسوة، وأدخلتها فى رأسى، والخاتَم يقال: الخاتم لا يدخل فى يدى، واليد هى التى فيه تدخل من قول الفراء.
قال أبو عبدالله [محمد بن الجهم]: والخف مثل ذلك، فاستجازوا ذلك؛ لأن معناه لا يُشكل على أحد، فاستخفوا من ذلك ما جرى على ألسنتهم.
{"ayah":"ثُمَّ فِی سِلۡسِلَةࣲ ذَرۡعُهَا سَبۡعُونَ ذِرَاعࣰا فَٱسۡلُكُوهُ"}