الباحث القرآني

وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِما أَنْزَلَ اللَّهُ وقد كان خيّره قبل هذا فنسخ التخيير بالحتم والدليل على أنّ هذا ناسخ وأنّ على الإمام أن يحكم على أهل الكتاب بالحقّ قوله: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَداءَ لِلَّهِ [النساء: 35] . وَأَنِ احْكُمْ «أن» في موضع نصب عطفا على الكتاب أي وأنزلنا إليك أن احكم بينهم بما أنزل الله أي بحكم الله الّذي أنزله إليك في كتابه. وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ الهاء والميم في موضع نصب يجب أن يكون هذا على قول من قال: حاذر، ويجوز أن يكون على قول من قال: حذر في قول سيبويه وأنشد: [الكامل] 121- حذر أمورا لا تضير وآمن ... ما ليس منجيه من الأقدار [[الشاهد لأبان اللاحقي في خزانة الأدب 8/ 169، ولأبي يحيى اللاحقي في المقاصد النحوية 3/ 543 وبلا نسبة في الكتاب 1/ 168، وخزانة الأدب 8/ 157، وشرح أبيات سيبويه 1/ 409، وشرح الأشموني 2/ 342، وشرح المفصل 6/ 71، ولسان العرب (حذر) والمقتضب 2/ 116.]] أَنْ يَفْتِنُوكَ بدل وإن شئت بمعنى من أن يفتنوك.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    إسلام ويب