اُذْكُرْ ﴿إذْ قالَ اللَّه يا عِيسى ابْن مَرْيَم اُذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْك وعَلى والِدَتك﴾ بِشُكْرِها ﴿إذْ أيَّدْتُك﴾ قَوَّيْتُك ﴿بِرُوحِ القُدُس﴾ جِبْرِيل ﴿تُكَلِّم النّاس﴾ حال مِن الكاف فِي أيَّدْتُك ﴿فِي المَهْد﴾ أيْ طِفْلًا ﴿وكَهْلًا﴾ يُفِيد نُزُوله قَبْل السّاعَة لِأَنَّهُ رُفِعَ قَبْل الكُهُولَة كَما سَبَقَ فِي آل عِمْران ﴿وإذْ عَلَّمْتُك الكِتاب والحِكْمَة والتَّوْراة والإنْجِيل وإذْ تَخْلُق مِن الطِّين كَهَيْئَةِ﴾ كَصُورَةِ ﴿الطَّيْر﴾ والكاف اسْم بِمَعْنى مِثْل مَفْعُول ﴿بِإذْنِي فَتَنْفُخ فِيها فَتَكُون طَيْرًا بِإذْنِي﴾ بِإرادَتِي ﴿وتُبْرِئ الأَكْمَه والأَبْرَص بِإذْنِي وإذْ تُخْرِج المَوْتى﴾ مِن قُبُورهمْ أحْياء ﴿بِإذْنِي وإذْ كَفَفْت بَنِي إسْرائِيل عَنْك﴾ حِين هَمُّوا بِقَتْلِك ﴿إذْ جِئْتهمْ بِالبَيِّناتِ﴾ المُعْجِزات ﴿فَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنهُمْ إنْ﴾ ما ﴿هَذا﴾ الَّذِي جِئْت بِهِ ﴿إلّا سِحْر مُبِين﴾ وفِي قِراءَة ساحِر أيْ عِيسى
{"ayah":"إِذۡ قَالَ ٱللَّهُ یَـٰعِیسَى ٱبۡنَ مَرۡیَمَ ٱذۡكُرۡ نِعۡمَتِی عَلَیۡكَ وَعَلَىٰ وَ ٰلِدَتِكَ إِذۡ أَیَّدتُّكَ بِرُوحِ ٱلۡقُدُسِ تُكَلِّمُ ٱلنَّاسَ فِی ٱلۡمَهۡدِ وَكَهۡلࣰاۖ وَإِذۡ عَلَّمۡتُكَ ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَٱلتَّوۡرَىٰةَ وَٱلۡإِنجِیلَۖ وَإِذۡ تَخۡلُقُ مِنَ ٱلطِّینِ كَهَیۡـَٔةِ ٱلطَّیۡرِ بِإِذۡنِی فَتَنفُخُ فِیهَا فَتَكُونُ طَیۡرَۢا بِإِذۡنِیۖ وَتُبۡرِئُ ٱلۡأَكۡمَهَ وَٱلۡأَبۡرَصَ بِإِذۡنِیۖ وَإِذۡ تُخۡرِجُ ٱلۡمَوۡتَىٰ بِإِذۡنِیۖ وَإِذۡ كَفَفۡتُ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰۤءِیلَ عَنكَ إِذۡ جِئۡتَهُم بِٱلۡبَیِّنَـٰتِ فَقَالَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مِنۡهُمۡ إِنۡ هَـٰذَاۤ إِلَّا سِحۡرࣱ مُّبِینࣱ"}