﴿فَقالَ أَكْفِلْنِيها﴾ مجازه مجاز ﴿كَفَّلَها زَكَرِيَّا﴾ [٣: ٣٧] أي ضمّها إليه وكفلت بالمال والنفس أي ضمنت [[٥- ٦ «مجازه ... ضمنت» : وقال أبو عبيدة: هو كقوله وكفلها زكرياء أي ضمها إليه.
وتقول: كفلت بالنفس أو بالمال ضمنته (فتح الباري ٦/ ٣٢٨) .]] .
﴿وَعَزَّنِي فِي الْخِطابِ﴾ أي صار أعزّ منى فيه [[٧ «وعزنى ... فيه» : كذا رواه ابن حجر فى الفتح ٦/ ٣٢٨.]] .
﴿وَلِيَ نَعْجَةٌ واحِدَةٌ﴾ مجازها مجاز امرأة قال الأعشى:
فرميت غفلة عينه عن شاته ... فأصبت حبّة قلبها وطحالها[[٧٩٦: ديوانه ص ٢٣ والكامل ص ١٦٠، ٣٧٧ وفتح الباري ٦/ ٣٢٨.]] [[٧٩٧: فى اللسان (صفن، أبو) .]] [٧٩٦]
يعنى امرأة الرجل.
{"ayah":"إِنَّ هَـٰذَاۤ أَخِی لَهُۥ تِسۡعࣱ وَتِسۡعُونَ نَعۡجَةࣰ وَلِیَ نَعۡجَةࣱ وَ ٰحِدَةࣱ فَقَالَ أَكۡفِلۡنِیهَا وَعَزَّنِی فِی ٱلۡخِطَابِ"}