الباحث القرآني

﴿وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرامَ﴾ ولا عامدين، ويقال: أممت. وتقديرها هممت خفيفة. وبعضهم يقول: يمّمت، وقال: إنّى كذاك إذا ما ساءنى بلد ... يمّمت صدر بعيري غيره بلدا [[«ولا آمين ... بلدا» : روى ابن حجر هذا الكلام عن أبى عبيدة فى فتح الباري ٨/ ٢٠٤.]][[فى فتح الباري ٨/ ٢٠٤.]] ﴿وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ﴾ مجازه: ولا يحملنّكم [[ولا يحملنكم: هكذا فى فتح الباري ٨/ ٢٠٩.]] ولا يعدينّكم، وقال: ولقد طعنت أبا عيينة طعنة ... جمعت فزارة بعد ما ان يغضبوا [[قال ابن السيد فى عزو هذا البيت: البيت لأبى أسماء بن الضريبة وقيل بل هو لعطية بن عفيف (الاقتضاب ٣١٣) ، وهو فى الكتاب ١/ ٤١٨ ومعانى القرآن للفراء ٨٠ آوالطبري ٦/ ٣٦ والقرطبي ٦/ ٤٥ والسجاوندى (كوبريلى) ١/ ١٣٨ ب والشنتمرى ١/ ٤٦٩ واللسان والتاج (جرم) والخزانة ٤/ ٣١٠ وشواهد الكشاف ٣٢.]] ومجاز «شَنَآنُ قَوْمٍ» أي بغضاء قوم، [[«شنآن ... البغضة» الذي ورد فى الفروق، رواه فى اللسان (شنأ) عن أبى عبيدة.]] وبعضهم يحرّك حروفها، وبعضهم يسكّن النون الأولى كما قال الأحوص: وما العيش إلّا ما تلذّ وتشتهى ... وإن لام فيه ذو الشّنآن وفنّدا [[هو أحد أبيات وردت فى الشعراء ٣٣٠ والحجمى ١٣٧ والأغانى ١٣/ ١٥٣ وهو فى الطبري ٦/ ٣٧ والصحاح واللسان والتاج (شنأ) والسجاوندى (كوبريلى) ١/ ١٣٨ ب.]] وبعضهم يقول: «شَنَآنُ قَوْمٍ» تقديره «أبان» ، ولا يهمزه، وهو مصدر شنيت، وله موضع آخر معناه: شنئت حقك أقررت به وأخرجته من عندى كما قال العجّاج: زلّ بنو العوّام عن آل الحكم ... وشنئوا الملك لملك ذى قدم [[ديوانه ٥٥ واللسان والتاج (شنأ) .]] شنئوا الملك: أخرجوه وأدّوه وسلّموا إليه. [وقدم] . قال الله تبارك وتعالى: ﴿أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ﴾ [١٠: ٢] قدم: منزلة ورفعة، وقدم من القديم، وقدم إذا تقدم أمامه، وقال الفرزدق: ولو كان فى دين سوى ذا شنئتم ... لنا حقّنا أو غصّ بالماء شاربه [[ديوانه ٥٦- والكامل ٣٧١ والأغانى ٢/ ٦ والصحاح واللسان والتاج (شنأ) .]]
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب