الباحث القرآني

﴿حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ﴾ : مخفّفة، وهى تخفيف ميّتة، ومعناهما واحد، خفّفت أو ثقّلت. كقول ابن الرّعلاء: [[ابن الرعلاء: أحد بنى عمرو بن مازن، شاعر جاهلى غسانى اسمه عدى. وانظر ترجمته فى معجم المرزباني ٢٥٢ والسمط ٥٨ الخزانة ٤/ ١٨٨.]] ليس من مات فاستراح بميت ... إنما الميت ميّت الأحياء [[البيت فى الأصمعيات ٥ وتهذيب الألفاظ ٤٤٨ والمعجم للمرزبانى ٢٥٢ والسمط ٨ والخزانة ٤/ ١٧٤ ونسبهما البحتري (فى الحماسة ٢١٤) وياقوت (فى الإرشاد ١٢/ ٩) إلى صالح بن عبد القدوس، وكان الحسن البصري يتمثل بالبيت الأول فى مجلسه وقصصه ومواعظه حسبما رواه الجاحظ (البيان ١/ ١٣٢) ، والأول منهما فى الزجاج (١/ ١١٠ آ) من غير عزو.]] إنما الميت من يعيش ذليلا ... سيّئا باله قليل الرّجاء واسم ابن الرّعلاء كوتىّ، [[ما قاله أبو عبيدة من أن اسمه كوتى لم أقف عليه فى غير التاج (كوت) حيث قال. الكوتى كرومى أهمله الجوهري، وقال أبو عبيدة: هو الرجل القصير، والثاء لغة فيه، ولكنى رأيت فى الهامش من نسخة الصحاح زيادة الدميم بعد القصير، وزاد فى التكملة: الكوتى بن الرعلاء بالفتح ممدودا. وقال فى مادة «كوث» : والكوثى القصير كالكوثى من التهذيب، وكوثى ابن الرعلاء شاعر.]] والكؤتىّ، والكوتىّ يهمز، ولا يهمز. والكوتى من الخيل والحمير: القصار. قال: فلا أدرى أيكون فى الناس أم لا قال: ولا أدرى الرّعلاء أبوه أو أمّه. ﴿وَما أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ﴾ مجازه: وما أهلّ به لغير الله، ومعناه: وما ذكر غير اسم الله عليه إذا ذبح أو نحر، وهى من استهلال الكلام، قال رجل، وخاصم إلى النبىّ ﷺ فى الجنين: «أرايت من لا شرب ولا أكل ولا صاح فاستهلّ، أليس مثل ذلكم يطلّ» . [[«الجنين ... يطل» : قد مر تخريج هذا الحديث فى ص ٦٤ وانظر الطبري ٦/ ٣٨.]] ومنه قولهم: أهلّ بالحجّ أي تكلّم به، وأظهره من فيه. وقال ابن أحمر: يهلّ بالفرقد ركبانها ... كما يهلّ الرّاكب المعتمر [[فى الجمهرة ٢/ ٣٨٧ والطبري ٦/ ٣٨ والقرطبي ٢/ ٢٢٤ واللسان (هلل) . وذكره ابن دريد على أنه من إنشاد أبى عبيدة، وأنه فسر المعتمر الذي فى بيت ابن أحمر، بالمعتم.]] يقال: معتمر ومعتم، والعمار والعمامة، وكل شىء على الرأس من إكليل أو تاج أو عمامة، فهو عمار وله موضع آخر. ما ذبح لغيره، كقول ابن هرمة: كم ناقة قد وجأت لبّتها ... بمستهلّ الشّؤبوب أو جمل [[فى ذيل السمط ٥٢. - اللبة: اللهزمة التي فوق الصدر، وفيها تنحر الإبل، والشئبوب الدفعة من المطر وغيره (اللسان) .]] أي بمنفجر. ﴿وَالْمُنْخَنِقَةُ﴾ : التي انخنقت فى خناقها حتى ماتت. ﴿وَالْمَوْقُوذَةُ﴾ : التي تضرب حتى توقذ فتموت منه أو ترمى يقال: رماه بحجر، فوقذه يقذه وقذا ووقوذا. ﴿وَالْمُتَرَدِّيَةُ﴾ : التي تردّت فوقعت فى بئر أو وقعت من جبل أو حائط أو نحو ذلك فماتت. ﴿وَالنَّطِيحَةُ﴾ : مجازها مجاز المنطوحة حتى ماتت. ﴿وَما أَكَلَ السَّبُعُ﴾ وهو الذي يصيده السّبع فيأكل منه ويبقى بعضه ولم يذكّ، وإنما هو فريسة. ﴿إِلَّا ما ذَكَّيْتُمْ﴾ : وذكاته أن تقطع أوداجه أو تنهر دمه وتذكر اسم الله عليه إذا ذبحته، كقوله: نعم هو ذكّاها وأنت أضعتها ... وألهاك عنها خرفة وفطيم [[لم أجده فى مظانه.]] الخرفة اجتناء، اخترف اجتنى. ﴿وَما ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ﴾ وهو واحد الأنصاب، [[«النصب ... الأنصاب» : رواه ابن حجر عن أبى عبيدة فى فتح الباري ٨/ ٢٠٨.]] وكان أبو عمرو يقول: نصب بفتح أوله ويسكن الحرف الثاني منه. والأنصاب: الحجارة التي كانوا يعبدونها، وأنصاب الحرم أعلامه. ﴿وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ﴾ وهو من استفعلت من قسمت أمرى، بأن أجيل القداح لتقسم لى أمرى: أأسافر أم أقيم أم أغزو أو لا أغزو ونحو ذلك فتكون هى التي تأمرنى وتنهانى ولكلّ ذلك قدح معروف [[«وأن تستقسم ... معروف» : قال البخاري: والاستقسام أن يجيل القداح فإن نهته انتهى وإن أمرته فعل ما تأمره. وقال ابن حجر: قال أبو عبيدة الاستقسام من قسمت ... القسوم (فتح الباري ٨/ ٢٠٨) .]] وقال: ولم أقسم فتر بثني القسوم [[فى الطبري ٦/ ٤٢ وفتح الباري ٨/ ٢٠٨. - والزبث: حبسك الإنسان عن حاجته وأمره بعلل (اللسان) .]] ويقال: ربثه يربثه ربثا إذا حبسه. وواحد الأزلام: زلم وزلم لغتان وهو القدح. [[«وواحد ... القدح» : رواه ابن حجر عن أبى عبيدة أثناء شرحه لقول البخاري: وقال غيره الزلم القدح لا ريش له وهو واحد الأزلام (فتح الباري ٨/ ٢٠٨) .]] ﴿ذلِكُمْ فِسْقٌ﴾ أي كفر. ﴿وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً﴾ أي اخترت لكم. ﴿فِي مَخْمَصَةٍ﴾ أي مجاعة، وقال الأعشى: تبيتون فى المشتى ملاء بطونكم ... وجاراتكم سغب يبتن خمائصا [[ديوانه ١٠٩- والطبري ٦/ ٤٨ والسمط ٧٧٣ والقرطبي ٦/ ٦٤ وشرح المضنون به ٥٤٨.]] أي جياعا. ﴿غَيْرَ مُتَجانِفٍ لِإِثْمٍ﴾ أي غير متعوّج مائل إليه، وكل منحرف، وكل أعوج فهو أجنف. [[وكل أعوج فهو أجنف. نقل فى الطبري ٦/ ٤٨.]]
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب