قوله: ﴿الۤمۤ * ٱللَّهُ لاۤ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ﴾.
قد تقدم ذكر ﴿الۤمۤ﴾ في أول البقرة، وذكر ﴿لاۤ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ ٱلْحَيُّ ٱلْقَيُّومُ﴾ عند ذكر آية الكرسي.
وأجاز الأخفش كسر الميم في ﴿الۤمۤ * ٱللَّهُ﴾ لالتقاء الساكنين.
ومن أسكن الميم وقطع فعلى نية الوقف، وكذلك إسكان الميم في ﴿الۤـمۤ * ذَلِكَ ٱلْكِتَابُ﴾ [البقرة: ١-٢] و ﴿الۤـمۤ * غُلِبَتِ ٱلرُّومُ﴾ [الروم: ١-٢] وشبههما.
ومن فتح فإنه حرك الميم لسكونها وسكون الياء قبلها، ولم يكسر لاستثقال الكسر بعد الياء، وقد قال الفراء: "من فتح ألقى حركة الهمزة على الميم".
وفي "القيوم" من القراءات والمعاني مثلما ذكر في آية الكرسي.
وأحسن ما قيل فيه: إنه القائم على كل شيء، الذي لا يزول، الدائم.
{"ayahs_start":1,"ayahs":["الۤمۤ","ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَیُّومُ"],"ayah":"الۤمۤ"}