من ذلك قوله جل وعز ﴿الۤر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ﴾.
المعنى: هو كتابٌ أحكمت آياتُه.
قال الحسن: أُحكمت بالأمر والنهي، ثم فُصِّلَتْ بالثَّواب والعقاب.
وقال قتادة: أحكمها واللهِ من الباطل، ثم فصَّلها بعلمه، وبيَّن حلالها وحرامها، والطاعة والمعصية.
وقال مجاهد: فُصِّلت: فُسِّرت.
وقيل: أحكمت فلا ينسخها شيءٌ بعدها، ثم فُصِّلت: أُنْزِلَتْ شيئاً بعد شيء.
ومن أحسنها قولُ قتادة: أي أحكَمَها من الخَلَل والباطل.
* ثم قال جلَّ وعزَّ ﴿مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ﴾.
قال قتادة: أي من عند حكيم خبير.
{"ayah":"الۤرۚ كِتَـٰبٌ أُحۡكِمَتۡ ءَایَـٰتُهُۥ ثُمَّ فُصِّلَتۡ مِن لَّدُنۡ حَكِیمٍ خَبِیرٍ"}