وقوله جل وعز ﴿وَهُوَ ٱلَّذِي خَلَق ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ﴾.
فخبَّر جلَّ وعز أنَّ من قَدَر على هذا، لا يُعْجِزه شيءٌ.
* ثم قال جل وعز ﴿وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى ٱلْمَآءِ﴾.
قال سعيد بن جبير: سألتُ ابنَ عبَّاس على أيِّ شيءٍ كان الماءُ، ولم يَخْلُق سَمَاءً وَلا أرْضاً؟ فقال: على متنِ الرِّيح.
* ثم قال جل وعز ﴿لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً﴾.
أي ليختبركم فيظهر منكم ما يجازيكم عليه، لأنه إنَّما يجازي على الفعل، وإن كان قد عَلِمه قبلُ.
وقوله عز وجل ﴿وَلَئِن قُلْتَ إِنَّكُمْ مَّبْعُوثُونَ مِن بَعْدِ ٱلْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ إِنْ هَـٰذَآ إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ﴾.
ويُقرأ ﴿سَاحِرٌ﴾.
قال أبو جعفر: قال أبو إسحاق: والسِّحْرُ عندهم باطلٌ، فكأنَّهم قالوا: إنْ هذا إلاَّ باطلٌ.
{"ayah":"وَهُوَ ٱلَّذِی خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ فِی سِتَّةِ أَیَّامࣲ وَكَانَ عَرۡشُهُۥ عَلَى ٱلۡمَاۤءِ لِیَبۡلُوَكُمۡ أَیُّكُمۡ أَحۡسَنُ عَمَلࣰاۗ وَلَىِٕن قُلۡتَ إِنَّكُم مَّبۡعُوثُونَ مِنۢ بَعۡدِ ٱلۡمَوۡتِ لَیَقُولَنَّ ٱلَّذِینَ كَفَرُوۤا۟ إِنۡ هَـٰذَاۤ إِلَّا سِحۡرࣱ مُّبِینࣱ"}