وقوله جل ذكره ﴿ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ ٱلنَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ﴾.
رَوى معاوية بن صالح، عن عليِّ بن أبي طلحة، عن ابن عباس، قال ﴿يَعْصِرُون﴾: العِنَبَ والزَّيتَ.
ويُقْرَأ "تَعْصِرُونَ" و "يَعْصِرُونَ" و "يُعْصَرُونَ".
وزعم أبو عبيدة أن معنى يعصِرُون ينجون من العُصْرةِ، والعَصَر، وهما المنجا، وأنشد أحمد بن جعفر لأبي زُبَيْدٍ:
صَادِياً يَسْتَغِيثُ غَيْرَ مُغَاثٍ * وَلَقَدْ كَانَ عَصْرُهُ المَنْجُودِ
والمنجودُ: الفَزِعُ.
قال أبو جعفر: والأجود في هذا أن يكون المعنى فيه ما قال ابن عباس وابن جريج في يعصِرُون.
وأما معنى "تُعْصَرُونَ" فمعناه تُمْطَرُونَ، من قوله: ﴿وأنْزَلْنَا مِنَ المُعْصِرَاتِ ماءً ثَجَّاجاً﴾.
وكذلك معنى "تُعْصِرُون".
{"ayah":"ثُمَّ یَأۡتِی مِنۢ بَعۡدِ ذَ ٰلِكَ عَامࣱ فِیهِ یُغَاثُ ٱلنَّاسُ وَفِیهِ یَعۡصِرُونَ"}