قال تعالى: ﴿وَإِن كُنتُمْ عَلَىٰ سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُواْ كَاتِباً فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ﴾.
وقرأ ابن عباس "كتاباً".
وقال: قد يوجد الكاتبُ ولا توجد الصحيفة.
وكذا قرأ أبو العالية، وعكرِمة، والضحَّاك، ومجاهد.
وقيل: إن كِتَاباً جمعُ كاتب، كما يُقال: قايمٌ، وقيام.
وقيل: هما بمنـزلة اثنين.
* ثم قال تعالى: ﴿فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ﴾.
قرىء "فَرُهُنٌ مَقْبُوضَةٌ" رُهُن جمعُ رهانٍ، ويجوز أن يكون جمعَ رَهْنٍ، مثلَ سَقْفٍ، وسُقُفٍ.
{"ayah":"۞ وَإِن كُنتُمۡ عَلَىٰ سَفَرࣲ وَلَمۡ تَجِدُوا۟ كَاتِبࣰا فَرِهَـٰنࣱ مَّقۡبُوضَةࣱۖ فَإِنۡ أَمِنَ بَعۡضُكُم بَعۡضࣰا فَلۡیُؤَدِّ ٱلَّذِی ٱؤۡتُمِنَ أَمَـٰنَتَهُۥ وَلۡیَتَّقِ ٱللَّهَ رَبَّهُۥۗ وَلَا تَكۡتُمُوا۟ ٱلشَّهَـٰدَةَۚ وَمَن یَكۡتُمۡهَا فَإِنَّهُۥۤ ءَاثِمࣱ قَلۡبُهُۥۗ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ عَلِیمࣱ"}