قوله عز وجل: ﴿لِيَقْطَعَ طَرَفاً مِّنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوۤاْ أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنقَلِبُواْ خَآئِبِينَ﴾.
قال قتادة: "يَكْبِتَهُمْ" يُحْزِنَهم.
ورُوي أن النبي ﷺ "جاء إلى أبي طلحة، فرأى ابنه مكبُوتاً، فقال: ما شأنه؟ فقيل: مات نُغَيْرُه".
فالمكبوتُ ها هنا: المحزونُ.
وقال أبو عبيدة: يُقال كَبَتَهُ لوجهِهِ: أي صَرَعه لوجهه.
ومعروف في اللغة أن يُقال: كَبَتَه إذا أذلَّه وأقمأه.
قال بعض أهل اللغة: كَبَتَه بمعنى كَبَدَه، ثم أُبدلت من الدَّالِ تاء، لأن مخرجهما من موضع واحد.
والخائبُ في اللغة: الذي لم ينل ما أمَّل، وهو ضدُّ المفلح.
{"ayah":"لِیَقۡطَعَ طَرَفࣰا مِّنَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوۤا۟ أَوۡ یَكۡبِتَهُمۡ فَیَنقَلِبُوا۟ خَاۤىِٕبِینَ"}