ثم قال جل وعز: ﴿غَافِرِ ٱلذَّنبِ وَقَابِلِ ٱلتَّوْبِ﴾.
ويجوز أن يكون التَّوْبُ جمع توبة، كما قال:
* "فَيَخْبُو سَاعَةً وَيَهُبُّ سَاعَا" *.
ويجوز أن يكونَ التَّوْبُ: بمعنى: التوبة.
* ثم قال جل وعزَّ: ﴿شَدِيدِ ٱلْعِقَابِ ذِي ٱلطَّوْلِ﴾.
روى ابنُ أبي نجيح ﴿ذِي ٱلطَّوْلِ﴾ قال: ذي الغِنَى.
وروى سعيدٌ عن قَتَادة قال: ذي النِّعمةِ.
قال أبو جعفر: الطَّوْلُ في اللُّغةِ: الفضلُ، والاقتدارُ، يُقال: لفلانٍ على فُلاَنٍ طَوْلٌ، واللَّهمَّ طُلْ علينا برحمتك.
وروى علي بن أبي طَلْحَةَ عن ابنِ عباسٍ: ﴿ذِي ٱلطَّوْلِ﴾ قال: ذي السَّعَة والغِنَى.
{"ayah":"غَافِرِ ٱلذَّنۢبِ وَقَابِلِ ٱلتَّوۡبِ شَدِیدِ ٱلۡعِقَابِ ذِی ٱلطَّوۡلِۖ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَۖ إِلَیۡهِ ٱلۡمَصِیرُ"}