وقوله جل وعز: ﴿إِنَّ ٱلَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ ٱللَّهَ﴾.
أي عقدكَ عليهم البيعة، عقدٌ للهِ جلَّ وعزَّ.
* ثم قال جل وعز: ﴿يَدُ ٱللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ﴾.
أي يدُ اللهِ في الثَّواب.
وقيل: في الوفاء.
وقيل: في المِنَّةِ عليهم بالهداية.
﴿فَوْقَ أَيْدِيهِمْ﴾ في الطاعة.
﴿فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ﴾ يُقال: نكثَ إذا
نقض ما اعتقده.
{"ayah":"إِنَّ ٱلَّذِینَ یُبَایِعُونَكَ إِنَّمَا یُبَایِعُونَ ٱللَّهَ یَدُ ٱللَّهِ فَوۡقَ أَیۡدِیهِمۡۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا یَنكُثُ عَلَىٰ نَفۡسِهِۦۖ وَمَنۡ أَوۡفَىٰ بِمَا عَـٰهَدَ عَلَیۡهُ ٱللَّهَ فَسَیُؤۡتِیهِ أَجۡرًا عَظِیمࣰا"}