وقوله جل وعز ﴿حَقِيقٌ عَلَى أَنْ لاَّ أَقُولَ عَلَى ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْحَقَّ﴾
قال أبو عبيدة: أي حريص.
قال أبو عمرو بن العلاء رحمه الله: وهي قراءة عبدالله ﴿حَقِيقٌ أنْ لاَ أقُولَ﴾ وهذا يدلُّ على التخفيف، لأنَّ حروف الجر تُحذف مع "أنْ".
وقال الكسائي: هي في قراءة عبدالله: ﴿حقيقٌ بأنْ لاَ أقُولَ عَلَى اللهِ إلاَّ الحقَّ﴾.
قال الفراء: معنى ﴿عَلَى أَنْ لاَّ﴾ و ﴿بأنْ لاَ﴾ واحدٌ، كما يقال: جاء فلانٌ على حالٍ حَسَنَةٍ، وبحالٍ حسنة.
ومن قرأ ﴿حَقِيقٌ عَلَيَّ أنْ لاَ أقُولَ عَلَى اللهِ إلاَّ الحقَّ﴾ فإن معناه عنده واجبٌ عليَّ.
{"ayah":"حَقِیقٌ عَلَىٰۤ أَن لَّاۤ أَقُولَ عَلَى ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡحَقَّۚ قَدۡ جِئۡتُكُم بِبَیِّنَةࣲ مِّن رَّبِّكُمۡ فَأَرۡسِلۡ مَعِیَ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰۤءِیلَ"}