وقوله جلَّ وعز ﴿إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى ٱلْمَلاۤئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ﴾.
يجوز أن يكون المعنى: ثبِّتُوهم بشيء تُلْقُونَهُ في قلوبهم.
ويجوز أن يكون المعنى: ثبِّتُوهم بالنصر، والقتال عنهم.
* وقوله جل وعز ﴿فَٱضْرِبُواْ فَوْقَ ٱلأَعْنَاقِ﴾.
قيل: إنَّ "فوق" ها هنا زائدة، وإنما أُبيحوا أن يضربوهم على كل حال.
ويدلُّ عليه ﴿وَٱضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ﴾ لأن البَنَان أطرافُ الأصابع، الواحدةُ: بَنَانة، مشتقٌ من قولهم أَبَنَّ بالمكان إذا أقامَ به.
{"ayah":"إِذۡ یُوحِی رَبُّكَ إِلَى ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةِ أَنِّی مَعَكُمۡ فَثَبِّتُوا۟ ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ۚ سَأُلۡقِی فِی قُلُوبِ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ ٱلرُّعۡبَ فَٱضۡرِبُوا۟ فَوۡقَ ٱلۡأَعۡنَاقِ وَٱضۡرِبُوا۟ مِنۡهُمۡ كُلَّ بَنَانࣲ"}