الباحث القرآني

سمعهم: قرئ: 1- أسماعهم، وهى قراءة ابن أبى عبلة، فطابق فى الجمع بين القلوب والأسماع والأبصار. 2- على التوحيد، وهى قراءة الجمهور، إما لكونه: (ا) مصدرا فى الأصل، فلمح فيه ذلك الأصل. (ب) اكتفاء بالمفرد عن الجمع، لأن ما قبله وما بعده، يدل على أنه أريد به الجمع. (ج) مصدرا حقيقة، وحذف ما أضيف إليه لدلالة المعنى، أي: حواس سمعهم. أبصارهم: تجوز فيها الإمالة، إذ قد غلبت الراء المكسورة حرف الاستعلاء، ولولا هذا لم تجز الإمالة. غشاوة: قرئ: 1- بكسر الغين ورفع التاء، وهى قراءة الجمهور، وتكون الجملة ابتدائية. 2- بكسر الغين ونصب التاء، هى قراءة المفضل، على إضمار «جعل» وعلى عطف «أبصارهم» على ما قبله ونصبها على حذف حرف الجر، أي: بغشاوة، وهو ضعيف. 3- بضم الغين ورفع التاء، وهى قراءة الحسن، وزيد بن على. 4- بالفتح والنصب وسكون الشين وواو، وهى قراءة أصحاب عبد الله. 5- بالفتح والرفع وسكون الشين، وواو، وهى قراءة عبيد بن عمير. 6- بالكسر والرفع وسكون الشين، وواو. 7- بفتح الغين والرفع وسكون الشين وياء. 8- بالعين المهملة المكسورة والرفع «عشاوة» ، من العشى، وهو شبه العمى.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب