الباحث القرآني

تذهل كل: 1- بفتح التاء والهاء، ورفع «كل» ، وهى قراءة الجمهور. وقرئ: 2- بضم التاء وكسر الهاء، ونصب «كل» ، أي: تذهل الزلزلة أو الساعة كل مرضعة، وهى قراءة ابن أبى عبلة، واليماني. وترى: 1- بالتاء للمفتوحة، وخطاب المفرد، وهى قراءة الجمهور. وقرئ: 2- بضم التاء وكسر الراء، أي: وترى الزلزلة أو الساعة، وهى قراءة زيد بن على. 3- بضم التاء وفتح الراء، ورفع «الناس» ، وأنث على تأويل الجماعة، وهى قراءة الزعفراني، وعباس، فى اختياره. 4- بضم التاء وفتح الراء، ونصب «الناس» بتعدية «ترى» إلى مفاعيل ثلاثة، أحدها الضمير المستكن فى «ترى» ، وهو ضمير المخاطب، والثاني والثالث «الناس سكارى» ، وهى قراءة أبى هريرة، وأبى زرعة وأبى نهيك. سكارى: 1- على وزن، فعالى، وهى قراءة الجمهور. وقرئ: 2- بفتح السين، جمع تكسير، واحدة: سكران، وهى قراءة أبى هريرة، وأبى نهيك، وعيسى. 3- سكرى، بفتح السين، وهى قراءة الأخوين، وابن سعدان، ومسعود بن صالح. 4- سكرى، بضم السين، اسم مفرد، كالبشرى، وهى قراءة الحسن، والأعرج، وأبى زرعة، وابن جبير، والأعمش. وقال الزمخشري: هو غريب. بسكارى: انظر ما سبق.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    إسلام ويب