الباحث القرآني

وكأين: قرئ: 1- كأين، بالنون، وهى قراءة الجمهور، وكتبت بنون فى المصحف، وقالوا: هى أصل الكلمة، إذ هى «أي» دخل عليها كاف التشبيه، ووقف الجمهور على النون اتباعا للرسم. 2- كأى، بياء دون نون، وهى قراءة أبى عمرو، وسورة بن المبارك. 3- كائن، وهى قراءة ابن كثير. 4- كأين، على مثال «كعين» ، وهى قراءة ابن محيصن، والأشهب العقيلي. 5- كيئن، على مقلوب قراءة ابن محيصن، وهى قراءة شاذة. 6- كى، بكاف بعدها ياء مكسورة منونة، وهى قراءة الحسن. قاتل: قرئ: 1- قتل، مبنيا للمفعول، وهى قراءة الحرميين، وأبى عمرو. 2- قتل، مبنيا للمفعول، مع تشديد التاء، وهى قراءة قتادة. 3- قاتل، فعلا ماضيا، وهى قراءة باقى السبعة. ربيون: قرئ: 1- بكسر الراء، وهى قراءة الجمهور. 2- بضم الراء، وهو من تفسير النسب، وهى قراءة على، وابن مسعود، وابن عباس، وعكرمة، والحسن، وأبى رجاء، وعمرو بن عبيد، وعطاء بن السائب. 3- بفتح الراء، وهى قراءة ابن عباس، وهى لغة تميم. وهنوا: قرئ: 1- بفتح الهاء، وهى قراءة الجمهور. 2- بكسرها، وهي قراءة الأعمش، والحسن، وأبى السمال. 3- بإسكانها، وهى قراءة عكرمة. ضعفوا: قرئ: 1- بضم العين، وهى قراءة الجمهور. 2- بفتح العين، حكاها الكسائي، لغة.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب