الباحث القرآني

ياءاتها ثَمَان: ﴿إِنِّي أَخَاف﴾ ﴿وَإِنِّي أَرَاك﴾ فتحهما الحرميان وَأَبُو جَعْفَر وَأَبُو عَمْرو. ﴿إِنِّي أمرت﴾ ﴿ومماتي لله﴾ فتحهما نَافِع وَأَبُو جَعْفَر. ﴿وَجْهي للَّذي﴾ فتحهَا نَافِع وَابْن عَامر وَحَفْص وَأَبُو جَعْفَر. ﴿صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا﴾ فتحهَا ابْن عَامر. ﴿رَبِّي إِلَى صِرَاط مُسْتَقِيم﴾ فتحهَا نَافِع وَأَبُو جَعْفَر وَأَبُو عَمْرو. ﴿ومحياي﴾ سكنها أَبُو جَعْفَر وَنَافِع بِخِلَاف عَن ورش. وَالَّذِي أَقْرَأَنِي بِهِ ابْن خاقَان عَن أَصْحَابه عَنهُ الإسكان وَبِه آخذ لِأَن أَحْمد بن عمر بن مُحَمَّد حَدثنَا قَالَ حَدثنَا أَحْمد بن إِبْرَاهِيم قَالَ حَدثنَا بكر بن سهل قَالَ: حَدثنَا أَبُو الْأَزْهَر عَن ورش عَن نَافِع و ﴿محياي﴾ واقفه الْيَاء. قَالَ أَبُو الْأَزْهَر: وَأَمرَنِي عُثْمَان بن سعيد أَن أنصبها مثل ﴿مثواي﴾ وَزعم أَنه أَقيس فِي النَّحْو. وَحدثنَا خلف بن إِبْرَاهِيم الْمقري قَالَ: حَدثنَا [أَحْمد بن] أُسَامَة عَن أَبِيه عَن يُونُس عَن ورش عَن نَافِع: ﴿ومحياي﴾ مَوْقُوفَة الْيَاء ﴿ومماتي﴾ منتصبة الْيَاء. قَالَ يُونُس: قَالَ لي عُثْمَان: وَأحب إِلَيّ أَن تنصب محياي وَتوقف مماتي. قَالَ أَبُو عَمْرو: فَدلَّ هَذَا من قَول ورش على أَنه كَانَ يروي عَن نَافِع الإسكان ويختار من عِنْد نَفسه الْفَتْح. وفيهَا محذوفة: ﴿وَقد هدان﴾ أثبتها فِي الْوَصْل أَبُو عَمْرو وَأَبُو جَعْفَر وَفِي الْحَالين يَعْقُوب وَالله أعلم.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب