الباحث القرآني

قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا﴾ أي يصفون صفًا. والمعنى: يصفون أنفسهم عند القتال صفًا ﴿كَأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ﴾ قال الفراء: مرصوص بالرصاص [[انظر: "معاني القرآن" للفراء 3/ 153.]]. قال المبرد: يقال: رصفت البناء إذا لاءمت [[في (ك): (لامت).]] بينه وقاربت حتى يصير كقطعة واحدة [[انظر: "التفسير الكبير" 29/ 311، 312، و"روح المعاني" 28/ 84.]]. وقال الليث: رصصت البناء رصًا، إذا ضممت بعضه إلى بعض [[(بعضه إلى بعض) ساقطة من (ك).]]، من الرصيص انضمام الأسنان بعضها إلى بعض، والتراص: التلاصق [[انظر تهذيب اللغة 12/ 111 (رص)، اللسان 1/ 1173 (رصص).]]. ومنه الحديث: "تراصوا في الصف" [[هذه رواية بالمعنى، وفي معناه أحاديث صحيحة منها ما رواه أبو داود بإسناد على شرط مسلم، والنسائي بإسناد صحيح والحاكم في "المستدرك" 1/ 217 ، ووافقه الذهبي عنه -ﷺ-: "رصوا صفوفكم، وقاربوا بينها، وحاذوا بالأعناق، فوالذي نفسي بيده إني لأرى الشيطان يدخل من خلل الصف كأنها الحذف".]]. قال ابن عباس: يرفع الحجر على الحجر ثم يرص بحجارة صغار، ثم يوضع اللبن علبه، تسميه أهل مكة: المرصوص [[انظر: "التفسير الكبير" 29/ 312.]]. وقال مقاتل: ملتزق بعضه ببعض [[انظر: "تفسير مقاتل" 153 ب، وفي "صحيح البخاري"، كتاب: التفسير سورة الصف. قال (وقال ابن عباس: ملصق بعضه إلى بعض) ونسبه ابن الجوزي للأكثرين. "زاد المسير" 1/ 251، وقال ابن حجر: وصله ابن أبي حاتم من طريق ابن جريج، عن ابن عباس ...) "فتح الباري" 8/ 641.]]. قال أبو إسحاق: أعلم الله أنه يحب من يثبت في الجهاد في سبيله ويلزم مكانه كثبوت البناء المرصوص. قال: ويجوز على أن تستوي نياتهم في حرب عدو حتى يكونوا في اجتماع الكلمة وموالاة بعضهم بعضًا كالبنيان المرصوص [[انظر: "معاني القرآن" للزجاج 5/ 164.]]، فالأول على التشبيه به في رأي العين، والثاني على التشبيه من حيث التظافر كالبنيان يشد بعضه بعضًا.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب