الباحث القرآني

جديد: مقرئ المتون
وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ
قوله (تعالى) [[ما بين القوسين ساقط من: ع.]]: ﴿وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ﴾ العشار: جمع العشراء، قال الليث: يقال: عَشَّرَتْ فهي عُشرَاء، والعدد عُشَرَاوات [[في (ع): عشروات.]]، والجميع [[في (أ): الجمع.]]: عِشَار -قال-: ويقع اسمُ العشار على النُّوق التي نُتج بعضها، وبعضها مقاريب [[في (أ): تقاربت.]] [["تهذيب اللغة" 1/ 410: (عشر) بنصه.]] -قال- (الأزهري) [[ما بين القوسين ساقط من (أ).]]: العرب يسمونها عِشارًا بعد وضعها أولادها للزوم الاسم لها بعد الوضع، كما يسمونها لقاحًا [["تهذيب اللغة" 1/ 410 بيسير من التصرف.]]. وقال الزجاج: العشار: النوق الحوامل التي في بطونها [[في (ع): بطون.]] أولادها إذا أتت عليها عشرة أشهر، وأحسن ما تكون الإبل، وأنفسها عند أهلها: العشار [["معاني القرآن وإعرابه" 5/ 289 بتصرف.]]. وقال المبرد: وإنما سميت عشارًا؛ لأنها قد كملت [[في (ع): كلت.]] عشرة أشهر، الواحدة منها عُشراء كقولك [[في (أ): لقوله.]]: نفساء ونفاس [[لم أعثر على مصدر لقوله.]]. وقوله: ﴿عُطِّلَتْ﴾ أي تركت هملًا بلا راع، وكل شيء ترك ضياعًا [[في (أ): ضاعًا.]] فهو معطل [[ما انظر (عطل) في: "تهذيب اللغة" 2/ 166، "لسان العرب" 11: 454.]]. قال ابن عباس [["التفسير الكبير" 31/ 68، "الجامع لأحكام القرآن" 19/ 327.]]، والمفسرون [[وإلى معنى هذا القول ذهب: مجاهد، والحسن، والضحاك. انظر: "جامع البيان" 30/ 66. وبمعناه قال اليزيدي في "غريب القرآن": 415، وابن قتيبة في: "تفسير غريب القرآن" 516، والثعلبي في: "الكشف والبيان" ج13/ 43/ ب. وانظر. "معالم التنزيل" 4/ 451، "المحرر الوجيز" 5/ 441، "زاد المسير" 8/ 189، "القرطبي" 19/ 226 - 227، "لباب التأويل" 4/ 355، "ابن كثير" 4/ 508.]]: أهملها أهلها لما جاءهم من أهوال يوم القيامة وأفزاعها، وليس أحب إلى العرب من النوق الحوامل. وقال الربيع بن خثيم: تخلى منها أربابها فلم تحلب ولم تَصر [[غير واضحة في (ع). وتَصر الصَّرَّة: شدها، وصرَّ الناقة شدَّ عليها، والصِّرار -بالكسر- وهو خيط يشد فوق الخلف والتودية لئلا يرضعها ولدها. مختا ر "الصحاح" 360: (صر).]] [[ورد قوله في: "جامع البيان" 30/ 66، "الدر المنثور" 8/ 228 وعزاه إلى سعيد بن منصور، وعبد بن حميد، وابن المنذر.]]. وقال أبو إسحاق: وليس يعطلها أهلها إلا في حال القيامة، وخوطب العرب بأمر العشار؛ لأن أكثر مالها وعيشها من الإبل [["معاني القرآن وإعرابه" 5/ 289.]].