الباحث القرآني

﴿وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى﴾: عطف على جملة ﴿لا تخضعن﴾، وقرن: فعل أمر، والنون فاعل، وفي بيوتكن: جار ومجرور متعلقان بـ﴿قرن﴾، ولا: ناهية، وتبرجن: فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، ونون النسوة فاعل، وتبرج: مفعول مطلق، والجاهلية: مضاف إليه، والأولى: نعت للجاهلية. ﴿وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله﴾: عطف أيضًا، وأقمن: فعل وفاعل، والصلاة: مفعول به، وآتين: فعل وفاعل، والزكاة: مفعول لـ﴿آتين﴾، وأطعن: فعل وفاعل، واسم الجلالة مفعول أطعن، ورسوله: عطف على اسم الجلالة. ﴿إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا﴾: إنما: كافة ومكفوفة، ويريد: فعل مضارع، والله: فاعل، و﴿ليذهب﴾ اللام للتعليل، ويذهب فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل مستتر تقديره هو، و﴿أن﴾ المضمرة مع الفعل المضارع بعدها في تأويل مصدر مجرور بلام التعليل، واللام ومجرورها متعلقان بـ﴿يريد﴾، ومفعول يريد محذوف والتقدير: إنما يريد الله أمركم ونهيكم ليذهب عنكم الرجس، أو إنما يريد منكم ما يريد ليذهب عنكم الرجس، أو نحو ذلك. أو اللام في ﴿ليذهب﴾ صلة، ويذهب فعل مضارع منصوب بأن مصدرية مقدَّرة بعد اللام، والمصدر المؤول من ﴿أن يذهب﴾ مفعول يريد، والتقدير: يريد الله إذهاب الرجس عنكم. وعنكم: جار ومجرور متعلقان بـ﴿يذهب﴾، والرجس: مفعول به، وأهلَ: منادى منصوب لأنه مضاف وأداة النداء محذوفة، أو نصب ﴿أهل﴾ على الاختصاص للمدح، أي: أخص أهل البيت. والبيت: مضاف إليه، ويطهركم: عطف على ﴿يُذهِب﴾، وتطهيرًا: مفعول مطلق، وجملة ﴿إنما يريد ...﴾ تعليل لجميع ما تقدم.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب