الباحث القرآني

* الإعراب: (قل أرأيتم) مرّ إعرابها [[في الآية (50) من هذه السورة.]] أي أخبروني.. (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به أوّل [[أعربها بعضهم اسم استفهام مفعول به لفعل أنزل، أو مبتدأ على تقدير حذف المفعول أي أنزله، والجملة سدّت مسدّ مفعولي أرأيتم.]] (أنزل) فعل ماض (الله) فاعل مرفوع (اللام) حرف جرّ و (كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أنزل) ، (من رزق) جارّ ومجرور حال من العائد المحذوف (الفاء) عاطفة (جعلتم) فعل ماض مبنيّ على السكون.. و (تم) ضمير فاعل (من) حرف جرّ و (الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (جعلتم) [[أو متعلّق بمحذوف مفعول به ثان ل (جعل) .]] ، و (من) للتبعيض (حراما) مفعول به منصوب (حلالا) معطوف بالواو على (حراما) منصوب (قل) فعل أمر، والفاعل أنت (الهمزة) للاستفهام (الله) لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (أذن) فعل ماض، والفاعل هو (لكم) مثل الأول متعلّق ب (أذن) ، (أم) هي المنقطعة بمعنى بل للإضراب الانتقاليّ (على الله) جارّ ومجرور متعلّق ب (تفترون) وهو مضارع مرفوع.. والواو فاعل. جملة: «قل ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «أرأيتم ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «أنزل الله ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . وجملة: «جعلتم ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: «قل» لا محلّ لها استئنافيّة مؤكّدة للأولى. وجملة: «الله أذن ... » في محلّ نصب مقول القول [[والمفعول الثاني لفعل أرأيتم محذوف دلّ عليه الكلام المذكور بعده، والتقدير: أرأيتم ما أنزل الله لكم ... من أمركم بهذا التحريم والتحليل؟]] . وجملة: «أذن لكم..» في محلّ رفع خبر المبتدأ (الله) . وجملة: «تفترون» لا محلّ لها استئنافيّة. * الصرف: (حراما) ، مصدر حرم يحرم باب فرح وباب كرم، استعمل صفة للمبالغة وزنه فعال بفتح الفاء. * البلاغة: المجاز: في قوله تعالى «قُلْ أَرَأَيْتُمْ ما أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ» فاستعمال أنزل فيما ذكر مجاز من اطلاق المسبب على السبب، وجوز أن يكون الإسناد مجازيا بأن أسند الإنزال إلى الرزق لأنه سببه كالمطر منزل.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.