الباحث القرآني

* الإعراب: (بربّ) متعلّق ب (أعوذ) ، (ملك) بدل من ربّ- أو نعت، أو عطف بيان عليه- مجرور (إله) بدل من ملك مجرور (من شرّ) متعلّق ب (أعوذ) ، (الذي) موصول في محلّ جرّ نعت للوسواس (في صدور) متعلّق ب (يوسوس) ، (من الجنّة) متعلّق بحال من فاعل يوسوس.. جملة: «قل ... » لا محلّ لها ابتدائيّة. وجملة: «أعوذ ... » في محلّ نصب مقول القول. وجملة: «يوسوس ... » لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) . * الصرف: (الوسواس) اسم لمن يوسوس، وزنه فعلال بفتح الفاء. (الخنّاس) ، مبالغة اسم الفاعل من الثلاثيّ خنس أي توارى واختفى. * الفوائد: 1- تناسق الجرس والمعنى: كان موضوع هذه السورة التعوذ بالله عز وجل من وسوسة الشيطان، والوسوسة هي موضوع هذه السورة، لذا فقد تكرر حرف السين في كل آية من آياتها، وتوالى في كلماتها، حتى صرنا نسمع- عند تلاوتها- نغما يترجم لنا الوسوسة، وها نحن نحسن- عند سماعها- بجوّ من الوسوسة، حتى ولو لم نكن نعرف لموضوعها، وهكذا يتآلف المعنى والنغم في كتاب الله عز وجل ويتعاضدان.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب