الباحث القرآني

* الإعراب (الواو) استئنافيّة (ما) موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ [[لم يعرب اسم شرط حتّى لا يقدّر فعل بعده، إذ لا يحذف فعل الشرط إلّا بعد إن في موضعين: الأول في باب الاشتغال كقوله تعالى: وإن أحد من المشركين استجارك فأجره، والثاني أن يكون إن متلوا بلا، وما تقدّمه يدلّ على الشرط، كقول القائل: فطلّقها فلست لها بكفء ... وإلّا يعل مفرقك الحسام.]] ، (الباء) حرف جرّ و (كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف صلة ما (من نعمة) جارّ ومجرور حال من الضمير العائد في الصلة- أو تمييز ما- (الفاء) زائدة لمشابهة ما للشرط (من الله) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر ما (ثمّ) حرف عطف (إذا) ظرف للزمن المستقبل متضمّن معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بمضمون الجواب (مسّكم) فعل ماض.. و (كم) ضمير مفعول به (الضمير) فاعل مرفوع (الفاء) رابطة لجواب الشرط (إلى) حرف جرّ و (الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (تجأرون) وهو مضارع مرفوع.. و (الواو) فاعل. جملة: «ما بكم من نعمة ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «مسّكم الضرّ ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «تجأرون ... » لا محلّ لها جواب شرط غير جازم [[مجيء الجارّ قبل هو الذي استدعى الفاء.. ويجوز أن تكون الجملة خبرا لمبتدأ محذوف تقديره أنتم، والجملة الاسمية جواب الشرط غير الجازم.]] . (ثمّ إذا كشف) مثل ثمّ إذا مسّكم [[الظرف متعلّق بفعل محذوف تقديره أشرك بعضكم، لأن ما بعد (إذا) الفجائيّة لا يعمل في ما قبلها.]] (الضرّ) مفعول به منصوب (عنكم) مثل بكم متعلّق ب (كشف) ، (إذا) فجائيّة (فريق) مبتدأ مرفوع [[جاز أن يكون مبتدأ وهو نكرة لأنه وصف.]] ، (منكم) مثل بكم متعلّق بنعت لفريق (بربّهم) جار ومجرور متعلّق ب (يشركون) .. و (هم) مضاف إليه (يشركون) مثل تجأرون. وجملة: «كشف ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «فريق منكم.. يشركون» لا محلّ لها جواب شرط غير جازم وجملة: «يشركون» في محلّ رفع خبر المبتدأ (فريق) . (اللام) لام العاقبة [[أو لام التعليل.]] ، (يكفروا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام وعلامة النصب حذف النون.. و (الواو) فاعل (الباء) حرف جرّ (ما) موصول في محلّ جرّ متعلّق ب (يكفروا) ، (آتيناهم) فعل ماض وفاعله.. و (هم) مفعول به. والمصدر المؤوّل (أن يكفروا ... ) في محلّ جرّ باللام متعلّق ب (يشركون) . (الفاء) استئنافيّة (تمتّعوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون ... و (الواو) فاعل (الفاء) تعليليّة (سوف) حرف استقبال (تعلمون) مثل تجأرون. وجملة: «يكفروا ... » لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. وجملة: «آتيناهم ... » لا محلّ لها صلة الموصول (ما) . وجملة: «تمتّعوا ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «سوف تعلمون» لا محلّ لها تعليليّة. * البلاغة: - الالتفات: في قوله تعالى فَتَمَتَّعُوا التفات إلى الخطاب، للإيذان بتناهي السخط.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب